تعرف على منطقتك
دراسة عامة لمنطقة تونفيت.
جزء 1
أ – طبيعــيــا :
* الموقع الجغرافي :
· التضاريـس :
* الموقع الجغرافي :
بالرجوع إلى التسمية التي أطلقت منذ أمد بعيد على مدينة تونفيت نجد أنها من المنطلق اللغوي تعني بالأمازيغية " تنفي" أي لا ترى من بعيد بحكم موقعها بين سلسلتين جبليتين هما جبل المعسكر وجبل العياشي وعلى أي ، فتونفيت تقع بين سهل ملوية شمالا وسلسلة الأطلس الكبير الشرقي المعروفة بالجبلين المذكورين ، فالأول يبلغ علوه 3277 م والعياشي حوالي 3757 جنوبا، وبحدها شرقا حلف "أيت يفلمان" من أيت حديدو ومنابع ملوية العليا غربا، وحسب المصادر التاريخية تعتبر تونفيت النقطة الإستراتيجية التي اعتمد عليها المحتل الفرنسي إبان اجتياحه لمناطق الاطلس المتوسط والأطلس الكبير لنشر قواته الإستعمارية باعتبارها معقل الحركة الوطنية. والحركات الانفصالية المسلحة التي كونتها قبائل المنطقة وعلى سبيل الذكر الزوايا الإصلاحية العريقة في المناطق الجبلية، ولعبت تونفيت دورا هاما في المقاومة اذ وقفت ندا للند أمام العدوان الغاشم، نتيجة لبسالة مجاهديها، ولنداءات المرابطين بالمنطقة وبالخصوص أسرة سيدي علي أمهاوش وسيدي محمد بن الطيبي، وتشمل منطقة الأطلس الكبير الشرقي أربع جماعات قروية وهي جماعة تونفيت المركز، جماعة سيدي يحيى أيوسف وجماعة أكوديم، ثم جماعة انمزي، وتبقى جماعة تونفيت وأنمزي من أهم هذه الجماعات، وهذه الأخيرة التي اعتبرت ملاذا للحركة الوطنية إبان الاستعمار حيث شهد لها التاريخ بالمسارات النضالية ضد المستعمر وخاصة في جبال " تازيزاوت".
· التضاريـس :
إذا كان أهم ما يميز المنظر الجغرافي شلكه التضžجهنا نحو الجنوب الشرقي.
أما بالنسبة للحرارة فينزل معدلها على 9,5°C و12 °C . ما بين 5 اكتوبر وماي مما يفسر ارتفاع المدى الحراري السنوي الذي يبلغ 21,8 °C وترتبط قارية مناخ تونفيت بالعوامل التالية :
- البعد عن البحر مما يجعل المدى الحراري مرتفعا بين فصلي الشتاء والصيف.
- الحواجز الجبلية للأطلس الكبير جنوبا والأطلس المتوسط شمالا مما يجعل المنطقة في مخابئ طبوغرافية لا تخضع لمؤثرات بحرية.
- اعتبار ملوية العليا عامة كحد فاصل بين المناطق المغربية المعتدلة في الشمال والمناطق الشبه الصحراوية في الجنوب.
ب- بشــريا :
تتألف ساكنة المنطقة من مجموعة من القبائل يبقى أبرزها: قبائل أيت يحيى، والتي تنتمي بدورها إلى أكبر كنفدرالية أمازيغية " حلف أيت يفلمان" والتي تعني "الباحثون عن الأمان". فلها نفس أصل أيت عياش وأيت زدك المتمركزون شمال الأطلس وجنوب أيت حديدو. وتستوطن هذه القبائل بتونفيت وتقدر منازلهم ب 300 منزل ابان الاستعمار، وتحدد مقاطعهم جنوبا من أيت عياش وأيت بوكمان غربا وأيت مسعود وإيشقيرن شمالا ومن هذه القبائل التي تنتمي إلى قبائل أيت يحيى، والتي تحالفت معها لدرء خطر أيت عطا نذكر : أيت علي ابراهيم ، وأيت حدو، وأيت عسو، أيت يحى أيت عيسى، افقرن، أيت اعو، وإشكاون ، ولهذه القبائل فروع بتونفيت والتي أوضحا القبطان سعيد كنون في الجدول التالي .
القبائل
|
الأماكن بتونفيت
|
عدد المنازل
|
عدد الخيام
|
أيت علي ابراهيم، أيت
بن سعيد ، أيت علي
|
قصر أيت ملول
|
40
|
60
|
أيت حدو، أيت عسو، أيت
مسكور، أيت يجى، أيت عيسى، افقرن، أيت إيشو
|
إشمحان
|
80
|
20
|
أيت بن حماد ، اخوشين
|
أيت عبدي
|
40
|
30
|
زومان – أيت عبد نور،
أيت ازمار
|
أيت وخليف
|
20
|
40
|
أيت فضولي، ايت اعو،
اشكاون
|
أيت فضولي
|
100,180,150
|
250
|
وقد تم اختلاط وتزاوج بين هذه القبائل بمختلف مواقع استيطانها، وكونت اتحادية أيت يحيى المنتمية لـ " حلف" أيت يفلمان".
ج : اقتصاديا :
نظرا لهذه الخصائص الطبيعية، فإن النشاط الإقتصادي لتونفيت كان يعتمد على الفلاحة والرعي بالخصوص، نتيجة لقساوة المناخ فإنها لا تتوفر على مجال كبير للزراعة، إلا أنها في فصل الصيف تعتبر مرتعا لقطعان القبائل التي تستقر بها خلال هذا الفصل لتوفر مراعي " ألمو" الخصبة وهو ما عبر عنه مارمول " والأراضي صالحة جدة في الجبال لرعي الماشية لأن الكلأ ينبت فيها بغزارة". وهناك أيضا عدة اماكن للوقاية من حرارة الشمس والصيف، لكن الثلج يسقط أثناء الشتاء بمقدار عظيم حتى أن القطعان تموت احيانا من جراء ذلك، إن لم تسحب باكرا إلى السهل ، وبذلك فهي لا تسمح لحياة بشرية مستقرة. بل تعتبر مسرحا لتحركات بعض قطعان قبائل أيت يحيى.
محمد اسرغين / رشيد ناصري
أعظم التَّحيات بالإجلال الوافر للمجهود المبذول في إعداد هذا المقال الجليل. و إنَّها لخطوة جادة لإبراز إمكانات أهالي المنطقة في تقديمها على شكل يُقرب قاصيها و يسهل على الذي ليس منها التعرف عليها. و ييسر على الذي فيها تذكر مميزاتها. و كم ننتظر و نأمل أن تُشدَّ العزائم لمقالات من نفس قامة هذا، و لما لا أن تشدَّ الهمم إلى إعداد كتب تُصوِّب لنا شُعاع البحث عن جوانب أخرى مثل: الجانب العلمي و التعليمي الذي مرَّ بالمنطق. بل أن يشيد لنا صرحٌ نطَلع به على جوانب ثقافية و إعتقادية التي كانت سائدة في المنطقة. و هل لا تزال رواسبها في الأهالي؟ ثم يُبحث عن تاريخ بعض المدارس العرفانية التي كانت ملاذ النَّاس. ثم يُصوِّب آخر نظره نحو الكيفية التي تُقسَّم بها المياه في الحقول ألا توجد لها مصادر تاريخية و ما الآليات القانونية التي تحكم كلَّ ذلك؟ و أشياء أخرى يعرفها الباحثون في التاريخ و علم الاجتماع و علم اللسانيات ...
ردحذفلقاء متميز
ردحذف